جارى التحميل ٠٠٠

الأسئلة الشائعة

خدمات الاستعلام الائتماني

معلومات عن الخدمة

تأسست شركة الاستعلام الائتماني في ٥ سبتمبر ٢٠٠٥ تحت مسمى الشركة المصرية للاستعلام الائتماني " استعلام". ويتلخص دور الشركة فى تقديم معلومات حقيقية ودقيقة للجهات التي تمنح تسهيلات ائتمانية فيما يتعلق بتاريخ وأنماط السداد لعملائهم الحاليين أو المتوقعين، مما يساعد هذه الجهات على تقييم الجدارة الائتمانية لعملائهم. وبذلك فإن تلك الخدمة تتيح لمانحي الإئتمان القدرة على التحقق الدقيق من الجدارة الإئتمانية للعملاء.

ما هي شركة الاستعلام الائتماني؟

شركة الاستعلام الائتماني هي بنك للمعلومات والبيانات الإحصائية و نمط وتاريخ الإفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في سداد التزاماتهم الائتمانية المختلفة سواء السابقة او الحالية.

لماذا نحتاج إلى تقديم تقارير ائتمانية؟

قبل أن تتخذ الجهات التي تمنح تسهيلات ائتمانية القرارات الخاصة بمنح القروض، فإنها تقوم بمراجعة لملف الائتمان الخاص بك والذى يتم الحصول عليه من شركة الاستعلام الائتمانى، مثل شركة I-Score. وبعد الحصول على موافقتك، تقوم هذه الجهات بدراسة ملفك الائتمانى لتقييم جدارتك.

ما هى درجة الجدارة؟

سوف تحصل كل معلومة خاصة بتاريخك الائتماني على تصنيف من مانح القرض. وعلى سبيل المثال، فالتصنيف "م": يشير إلى أن البند الموضح يتضمن تسهيل ائتمانى متجدد. وإذا كنت تقوم بالسداد فى الموعد المحدد دائما، فسوف يشير التصنيف إلى "م ١". وإذا تم شطب دين ما لأنك لم تقم بسداده، فيتم تصنيفه "م ٩". وتصنيفات "م" عبارة عن نظام ترميز يترجم "فى الموعد المحدد"، "تأخير شهر"، "تأخير شهرين"، وهكذا من خلال كود يتضمن رمزين.

ما هو طلب الإستعلام؟

يشير طلب الاستعلام الى إسم الشركة أو الفرد الذى طلب الحصول على ملف الائتمان الخاص بك. ويتم تسجيل كل طلب استعلام في ملفك الائتماني حتى يتسنى لك معرفة من طلب صورة منه. وبالإضافة إلى دراسة الملف الخاص بك عند أول طلب قرض تتقدم به، فإن الجهات المانحة للقروض تطلب دائما تحديث ملفك الائتماني بعد فتح الحساب وعند تجديده أو زيادة حد الائتمان. ويتم تسجيل كل ذلك باعتباره "تحديث" للاستعلام ويتم ذلك فى جزء منفصل من الملف الائتمانى الخاص بك. وهذا الجزء مخصص لمعلوماتك فقط ولا يتم عرضه على بقية مانحى القروض.

ما سبب رفض منحى القرض؟

لا تتخذ شركة I-Score قرارا برفض أو الموافقة على أى طلب للحصول على قرض. إذ أن عملنا يقتصر على تقديم صورة حقيقية لتاريخك الائتمان إلى مانحى القروض، الذين يقومون بمراجعة تلك المعلومات واتخاذ قرار مستقل قائم على سياساتهم الخاصة. ويمكنك طلب الحصول على نسخة من ملفك الائتماني لمعرفة ما إذا كان يحتوى على معلومات سلبية قد تكون السبب فى عدم حصولك على القرض.

كيف يمكننى الحصول على تصنيف ائتمانى جيد والمحافظة عليه؟

هناك بعض الوسائل البسيطة التي تمكنك من الحفاظ على تصنيفك ائتمانى: أولا، دفع الفواتير فى مواعيدها والالتزام بمواعيد استحقاق الدفع، وثانيا، عدم اقتراض أموال تفوق قدرتك على السداد.

ما هي حقوق المستهلك؟

يمكن للأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة التحقق من تقارير الائتمان الخاصة بهم، وإذا اعتقدوا أن الملف الائتماني تنقصه الدقة، فيتم إتباع آلية للاعتراض على التقرير وتصحيحه. إذ يتم رفع شكوى بموجب استيفاء استمارة تعدها الشركة خصيصا لهذا الغرض، خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام تقرير الائتمان.
وتقوم شركة الاستعلام التجاري بالتحقيق في الشكوى وإرسالها إلى القائم على توفير المعلومات لفحصها والقيام سواء بتأكيد صحتها أو تصحيح الخطأ خلال ١٥ يوما من تاريخ استلام الشكوى.
وفى حالة القيام بتعديل ملموس نتيجة تلك التحقيقات، يتم إخطار الفرد أو الشركة الصغيرة والمتوسطة من أصحاب الطلب، ويتم إرسال إشعارات بالتعديلات إلى جميع المستخدمين الذين طلبوا استعلاما وحصلوا على تقارير ائتمانية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة السابقة على إجراء التعديلات.